القائمة الرئيسية

الصفحات

الأعلى للجامعات | الامتحانات بنظام "البابل شيت" و" إم سي كيو" للكليات ذات الأعداد القليلة والالتزام في وضع الامتحان بنظام التعليم الهجين

 كشف مصدر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن غالبية امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الجاري، ستكون بنظام اختبارات «البابل شيت» و«إم سي كيو»، وذلك للكليات ذات الأعداد القليلة من الطلاب، خاصة الطلاب الدارسين بنظام الساعات المعتمدة وكليات القطاعين الطبي والهندسي.


الأعلى للجامعات | الامتحانات بنظام "البابل شيت" و" إم سي كيو" للكليات ذات الأعداد القليلة والالتزام في وضع الامتحان بنظام التعليم الهجين

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ «الوطن»، أنه جرى التشديد على أن لا تخرج أسئلة ورقة الامتحانات بجميع الكليات عن المقررات الدراسية التي تم دراستها خلال الفصل الدراسي الأول، مؤكدة على أنه جرى التنبيه على الالتزام في وضع الامتحان بنظام التعليم الهجين.

ما هو نظام البابل شيت 


أصبحت تعتمد العديد من الجامعات في امتحاناتها على نظام البابل شيت، في محاولة منها لمحاربة الغش بالامتحانات، حيث يعتمد البابل شيت على قياس فهم الطالب وليس قدرته على الحفظ والتلقين.

كما أن الامتحان يكون مكون في أغلب الأحيان من أكثر من نموذج من الأسئلة، يتم توزيعها على الطلاب، وبالتالي يصعب الغش بين الطلاب نظرًا لاختلاف الامتحانات.

ويتميز البابل شيت بأنه يختلف عن الأسئلة المقالية التي تحتاج إلى الكتابة الكثيرة والتلقين والحفظ، وتركز الأسئلة المقالية على جزيئات محدودة والتي يستطيع الامتحان تغطيتها، ويتيح نظام البابل شيت تغطية كافة جوانب المنهج من خلال الأسئلة المتعددة.

ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات


هو تقسيم الطلاب بالجامعات المصرية إلى مجموعات صغيرة، لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي، وكل عضو من أعضاء هيئة التدريس، يكون مسؤولا عن عدد من المجموعات، على أن يتم تطبيق النظام «الهجين»، والذي يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بعد «الإلكتروني» معا، بنسبة 60% مباشر إلى 40% إلكتروني بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر إلى 50% تعليم عن بعد للكليات النظرية، وكان من المتوقع أن هذا النظام، سيكون نظاما دائما، وليس إجراءً مؤقتا بسبب فيروس كورونا.


لمعرفة المزيد اقرأ موضوع

بعد تصريح متحدث التعليم العالي أن الامتحانات ستكون عبر نظام الهجين وجزء منها إلكتروني... ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع