القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد تصريح متحدث التعليم العالي أن الامتحانات ستكون عبر نظام الهجين وجزء منها إلكتروني... ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الوزارة كانت تخطط منذ بداية العام الدراسى أن يتم تطبيق تنظيم التعليم الهجين -أى أن جزء من الدراسة سيكون من خلال التعليم المباشر- وجزء آخر من التعليم سيكون من خلال التعليم عن بعد عبر التقنيات الحديثة.


وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، اعتمدت نظام التعليم الهجين في الجامعات، بداية من العام الدراسي 2020-2021 لطلاب الكليات النظرية والعملية.


وطبقت الوزارة النظام الجديد الذي وافق عليه المجلس الأعلى للجامعات عقب أزمة فيروس كورونا التي عطلت الدراسة في العام الماضي ومنعت استكمال الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي 2019-2020 بالصورة التقليدية إلى أن عقدت الامتحانات وتم الاستقرار على تفعيل نظام جديد يضمن سير العملية التعليمية تحت أي ظرف.


بعد تصريح متحدث التعليم العالي أن الامتحانات ستكون عبر نظام الهجين وجزء منها إلكتروني... ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات
بعد تصريح متحدث التعليم العالي أن الامتحانات ستكون عبر نظام الهجين وجزء منها إلكتروني... ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات

ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات


هو تقسيم الطلاب بالجامعات المصرية إلى مجموعات صغيرة، لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي، وكل عضو من أعضاء هيئة التدريس، يكون مسؤولا عن عدد من المجموعات، على أن يتم تطبيق النظام «الهجين»، والذي يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بعد «الإلكتروني» معا، بنسبة 60% مباشر إلى 40% إلكتروني بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر إلى 50% تعليم عن بعد للكليات النظرية، وكان من المتوقع أن هذا النظام، سيكون نظاما دائما، وليس إجراءً مؤقتا بسبب فيروس كورونا.

وجدير بالذكر أنه قد أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن الوزارة كانت تخطط منذ بداية العام الدراسى أن يتم تطبيق تنظيم التعليم الهجين -أى أن جزء من الدراسة سيكون من خلال التعليم المباشر- وجزء آخر من التعليم سيكون من خلال التعليم عن بعد عبر التقنيات الحديثة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، في تصريحات لبرنامج 90 دقيقة، المذاع على قناة المحور، أن الوزارة ظلت تتبع التعليم الهجين حتى شهر ديسمبر الماضى، ولكن مع تزايد حالات الإصابات بكورونا تحول التعليم الهجين إلى التعليم الإلكترونى، وقررت الوزارة استكمال الفصل الدراسى الأول عبر التعليم الإلكترونى.


وأوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالى أن الامتحانات عبر نظام الهجين أي أن جزء من الامتحانات سيكون من خلال الحضور الشخصى، وجزء من خلال المنصات الإلكترونية.


وأوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي أن هناك 137 بحثا للوزارة منشور في مجلات عالمية عن كورونا، بجانب أن هناك تجارب خرجت من الوزارة عن فيروس كورونا، ولم تكن الدولة تقف موقف المتفرج في مواجهة هذا الفيروس وإجراء الأبحاث عنه.


ولفت المتحدث باسم وزارة التعليم العالى إلى أن أعداد المصابين الذين يدخلون المستشفيات الجامعية بدأ يقل بشكل كبير خلال الفترة الراهنة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات










التنقل السريع