القائمة الرئيسية

الصفحات

دولة الإمارات العربية المتحدة | تعرف على أسماء حكام الإمارات السبع لدولة وبعض المعلومات عن كل إمارة

 دولة الإمارت العربية المتحدة هي إحدى دول الخليج العربي، تأسست في 2 ديسمبر عام 1971 ميلادية وتعتبر واحدة من أغني دول العالم، وهي مركز اقتصادي وسياحي رئيسي في الوقت الحاضر، وخلال مدة زمنية أقل من ثلاثة عقود، تطورت من حضارة قبلية معتمدة على الزراعة وصيد السمك إلى قصة نجاح هائلة مبنية على بنية تحتية ذات مستوى عالمي.


تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات، كل إمارة من هذه الإمارات يحكمها حاكم خاص بها، وقبل أن نتحدث عن أسماء حكام هذه الإمارات نتعرف أولا على أسماء الإمارات السبع للدولة وهي:


دولة الإمارات العربية المتحدة | تعرف على أسماء حكام الإمارات السبع لدولة وبعض المعلومات عن كل إمارة


الإمارات السبع لدولة الإمارات


- إمارة دبي

- إمارة أبو ظبي

- إمارة الشارقة

- إمارة عجمان

- إمارة الفجيرة

- إمارة رأس الخيمة

- إمارة أم القيوين


أسماء حكام الإمارات السبع ونبذة عن كل إمارة


1-  إمارة دبي

 حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


تقع هذه الإمارة على ساحل الخليج العربي من الجهة الجنوبية الشرقية ، وتبلغ مساحتها حوالي 4.1 ألف كيلو متر مربع ، وتُعد دبي عاصمة اقتصادية هامة داخل الدولة ، وينتشر بها بعض القطاعات الاقتصادية الهامة مثل قطاع السياحة والتجارة والعقارات والخدمات المالية وغيرها .

2- حكام إمارة أبو ظبي

حاكم إمارة أبو ظبي هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

تقع في الجنوب من دولة الإماات العربية المتحدة ويحدها بعض الدول الأخرى مثل المملكة وعُمان وقطر وكذلك إمارة دبي وإمارة الشارقة ، تطل أبوظبي على الخليج العربي و مساحة كبيرة تبلغ 67.340 كيلو متر مربع ، كما أنها تُعتبر العاصمة الإدارية والسياسية داخل الدولة وتضم النسبة الأكبر من سكان الدولة .


3- حكام إمارة الشارقة

 حاكم إمارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

هي الإمارة الواقعة وسط باقي الإمارات بمساحة تبلغ 2.590 كيلو متر مربع ، وهي تتمتع بوجود شواطئ على جانبيها ، أحدهما يطل على خليج عمان والاخر على الخليج العربي ، وبها عدد كبير من المدن الهامة أشهرها جزيرة أبو موسى ، الحمرية ، وكلبا ، وغيرهم ، وتمكنت الشارقة من الحصول على لقب عاصمة الثقافة العربية عام 1998م .

4- حكام إمارة عجمان

 حاكم إمارة عجمان هو الشيخ حميد بن راشد النعيمي

وتقع إمارة عجمان بين كل من الشارقة وأم القيوين ، وتبلغ مساحتها حوالي 460 كيلو متر مربع ، وهي أصغر الإمارات مساحة تقريبا، وهي تقسم بشكل إداري إلى أكثر من منطقة مثل منطقة الراشدية ومنطقة النعيمية ومنطقة البستان ومنطقة الرميلة .

5- حكام إمارة الفجيرة

 حاكم إمارة الفجيرة هو الشيخ حمد بن محمد الشرقي

هذه الإمارة تقع شرق شبه الجزيرة العربية ، وتطل على ساحل خليج عمان ، وتبلغ مساحتها حوالي 1.165 كيلو متر مربع ، ومن أهم المدن الواقعة في هذه الإمارة كل من مربح ، حبحب ، مسافي الفجيرة ، الطيبة ، قراط ، وتعد الفجيرة أيضا مركز تاريخي هام يضم مجموعة من المعالم التاريخية البارزة مثل قلعة الفجيرة وقلعة البثنة.


6- حكام إمارة رأس الخيمة

 حاكم إمارة رأس الخيمة هو الشيخ سعود بن صقر القاسمي

 إمارة رأس الخيمة تقع في الشمال من شبه الجزيرة العربية وتطل أيضا على الخليج العربي ، وقد تم ضمها إلى باقي الإمارات عام 1972م ، وهي ذات طبيعة اقتصادية مختلفة ؛ حيث أنها تعتمد في اقتصادها على صناعة القوارب والزراعة وخصوصا زراعة النخيل والمصارف المالية وصناعة واستخراج وتحويل بعض المواد .

7- حكام إمارة أم القيوين

 حاكم إمارة أم القيوين هو الشيخ سعود بن راشد المعلا

أما هذه الإمارة فتقع شمال دولة الإمارات ، ومساحتها حوالي 755 كيلو متر مربع ، ويرجع سبب إطلاق هذا الاسم عليها إلى أنها تمتاز بقوة برية وبحرية فائقة ، ويوجد بعض المناطق التابعة إلى هذه الإمارة مثل جزيرة السينية ، الراعفة ، فرج المعلا ، الرملة ، وغيرهم .

في نهاية موضوع اليوم نتمني أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن حكام دولة الإمارات العربية المتحدة، وأضف أيضا لمعلوماتك أن دولة الإمارات تعتمد في نظام حكمها على نظام اتحادي يتكون من سبع إمارات وتهيمن عليه إمارة أبوظبي. وتقوم الحكومات المحلية في كل إمارة على سلالات أبوية تقليدية، لأن دولة الإمارات تتكون من سبع عائلات وكل إمارة يحكمها شيوخ تنحدر من سلالات كانت على رأس اتحادات القبائل، ولكل إمارة حكومتها المحلية الخاصة.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع