القائمة الرئيسية

الصفحات

الطفل العنيد | الأسباب التي تجعل الطفل عنيدا ... أفضل طريقة للتعامل مع طفلك العنيد

 الطفل العنيد | الأسباب التي تجعل الطفل عنيدا ... أفضل طريقة للتعامل مع طفلك العنيد


يجب على كل أب وأم أثناء تربية أبنائهم منح الطفل الاهتمام الكافي للتعرف على شخصيته، والتعامل معه بالطريقة المناسبة، وقد يلاحظ الأهل وجود فروق بين أبنائهم فيوجد فى كل أسرة طفل عنيد يجب التعامل معه بطريقة سليمة وصحية ويحتاج لمزيد من الجهد والاهتمام من الأبوين، لأن أي تصرف خاطئ سوف يؤثر على نفسية هذا الطفل ويستمر معه طوال حياته، لذا سوف نتعرف فى هذا المقال على أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العنيد أو الطفل العصبي.


أولا يجب على الأباء أن يعلموا أن العناد سلوك مكتسب لدى الطفل ومرحلة لابد للطفل أن يمر بها، ويكفى أن تعرف أن هذا الطفل يتميز عن غيره بالذكاء والنشاط، فعصبية الطفل وعصبيته ومشاكسته ما هى إلا نشاط إيجابي ولها دور كبير ومهم فى تنمية مهارات الطفل، فإذا وجدت طفلك عنيد او مشاكس فهذا مؤشر جيد يدل على ذكاء هذا الطفل.


الطفل العنيد | الأسباب التي تجعل الطفل عنيدا ... أفضل طريقة للتعامل مع طفلك العنيد



متى تبدأ مرحلة العناد عند الأطفال


حسب تصنيف معظم الخبراء تبدأ هذه المرحلة عند بلوغ طفلك سن سنتين، ومعظم الأباء يشعرون بالقلق والتوتر من تصرفات طفلهم ولكن الحقيقة أن هذه الصفة تنم على استقلالية طفلهم وتعتبر أول خطوة لاعتماده على نفسه، ونلاحظ فى هذه المرحلة أن الطفل يحاول عمل بعض الأشياء دون تدخل الأم، اهذا تعتبر هذه الصفة ميزة لا تستدعي القلق ولكن كما ذكرنا يجب التعامل مع هذه المرحلة بحذر وبطريقة صحيحة حتى لا تستمر صفة العناد مع طفلك عندما يكبر ويصبح من الصعب التعامل مع طفلك وتقويم سلوكه.


الأسباب التي تجعل طفلك عنيدا


لا يولد الطفل عنيدا أو مطيعا بل العناد صفة يكتسبها الطفل من خلال تعامل الأباء أو المحيطون به معه، لذلك قبل أن نتعف على طرق التعامل مع الطفل العنيد يجب أن نتعرف على أسباب العناد لدى الطفل وسنحاول تلخيص هذه الأسباب كالتالي:


1- تعزيز الفروق الجنسية بين الأطفال فمثلا الطفل الولد إذا سبقه أخوة بنات ينشأ عنيدا والعكس البنت لو كانت وحيدة على أخوة أولاد تتعلم العناد من باب التميز عن الآخرين، لذا وجب على الأباء الانتباه لهذا الأمر.


2-التدقيق فى معاملة الطفل أو التعامل معه على أنه أكبر من عمره كثرة محاسبة الطفل تزيد من عناده.


3- القيام بكل المسؤوليات نيابة عنه خطأ كبير يجعل شخص عنيد فى المستقبل.


4- من أكبر الأسباب التى تجعل طفلك عنيدا فى الوقت الحالى هو التدليل المادي وتلبية كل رغبات الطفل ، انتبه فبعض الحرمان يفيد الطفل وينمي شخصيته.


5- عدم التحاور معه وإهمال رأيه وعدم الإنصات له، كل هذه الأشياء تؤثر بالسلب على الطفل وتزيد من عناده.


6- اصرار الوالدين على أن ينفذ طفلهم أوامرهم دون إقناعه أو على الأقل شرح السبب.


7- رغبة الطفل نفسه فى تأكيد ذاته واستقلاله عن الأسرة، خاصة عندما يكون مهمش ولا يشعر بالاهتمام من ناحية أسرته.


8- تقليد الطفل لأحد الوالدين خاصة فى مزاجه العصبي.


9- تذبذب الوالدين فى معاملة طفلهم فيعاملوه بقوة فى أمور ويتساهلوا معه فى أمور أخرى.


أفضل الطرق للتعامل مع الطفل العنيد


كما ذكرنا العناد لا يعتبر سلوك ثابت لدى طفلك بل هو مرحلة عمرية يمر بها كل الأطفال وهنا يظهر دور الأب والأم فى كيفية التعامل بطريقة صحيحة تجعل من طفلهم شخص قوى مستقل، وفى المقابل لو تم التعامل بأسلوب خاطئ سوف يدمر شخصية الطفل وتصبح شخصيته ضعيفة ويصبح انسان مهزوز يفضل الانسياق لأوامر الأخرين، لا يستطيع اتخاذ أي قرار فى حياته ومستقبله، وإليكم طرق مختلفة للتعامل مع عناد طفلك.


* التشجيع


تعتبر أفضل الطرق التى يجب أن يتعلمها الأباء لكى ينصاع لهم طفلهم العنيد ويمكن أن يستغلوها جيدا فعندما يلعب طفلك مثلا كرة القدم أو يمارس نشاط معين شجعه وامدحه واجعله يشعر بتقديرك له بعدها اطلب منه أى شئ ستجده ينصاع لك وينفذ كلامك دون تردد.


* حول أوامرك لتحدي مرح


عندما تريده فعل أمر ما لا تصدر أوامرك له بل اجعلها تحدي مرح ووعد بمكافأة له، فمثلا إذا أرادت الأم أن يجمع طفلها ألعابه بعد الانتهاء من اللعب لا تأمره بذلك بل الأفضل أن تقول له فلنرى هل تستطيع جمع ألعابك وترتيبها فى خلال خمس دقائق وممكن ان توعده بمكافأة لو نجح فى التحدي.


* لا تقول لطفلك أنت عنيد


من أكبر الأخطاء التى يرتكبها الأباء فى التربية هى وصف الطفل بالعنيد فمثلا يقولوا له " أخوك ليس عنيد مثلك" فهذا الوصف يخلق صفة العند لدى الطفل ويجعله أكثر عنادا وعصبية.


* الاهتمام به وعدم إهانته


 يجب أن تعطي هذا الطفل مزيدا من العناية والاهتمام اجعله يشعر بحبك له، عانقه، لا تتعمد إهانته فقط هو يحتاج لاهتمامك، الإهانة ستخلق منه شخص أكثر عنادا وتحديا بل ستؤثر عليه فى المستقبل وستجعله يثير الكثير من المشاكل والمتاعب.


* التعامل معه بطريقة واحدة


من أكثر الأمور التي تجعل طفلك عنيدا هو اختلاف أسلوب التربية بين الأب والأم فمثلا هناك أشياء لا يردها الأب ويأمر طفله بعدم فعلها، وتأتي الأم وتأمره بفعل هذه الأشياء، هذا الاختلاف فى الآراء يشعره بالإحباط  لعدم قدرته على إرضاء الطرفين فيقرر وقتها تنفيذ رغباته هو وهنا تكمن المشكلة.


* حاوره ولا تأجل المناقشة


إذا حدثت مشكلة ما حاول أن تحاوره بهدوء وتقنعه بوجهة نظرك لأن تأجيل الحوار معه يجعله يشعر بأنه انتصر عليك فى هذا الموقف أو ربح المعركة، لذلك يجب أن تعوده على الحوار والتفاهم وتسمع وجهة نظره وتقنعه بكلامك مهما كان الطفل صغيرا يجب عليك فعل هذا الأمر إذا كنت تريد التغلب على عناد طفلك.


* اجعل العقاب هو الخطوة الأخيرة ويجب أن يكون مناسبا للموقف


كثير من الآباء لا يصبر على طفله العنيد ويبدأ بعقابه وهذا خطأ يجب عليك جعل العقاب خطوتك الأخيرة لتقويم سلوك طفلك كما يجب أن يكون مناسب للموقف، لا يكون عقابا بسيطا فيستمر الطفل فى عناده ولا عقابا شديدا غير مناسب فيجعله أشد عصبية وعناد، ويجب عليك الصبر على طفلك وعامله بحب وحنان مع الوقت سيشعر بحبك له ويبدأ فى سماع كلامك وتلبية رغباتك بنفسه لأنه سيدرك أنك تريد مصلحته ويشعر أنك تحترم شخصيته.



فى نهاية المقال نتمنى أن نكون قدمنا بعض المعلومات المفيدة حول كيفية التعامل مع الطفل العنيد، ويجب على الأباء أن يتعلموا طرق التربية والتنشئة الصحيحة لأبنائهم ، لأن أي خطأ فى التعامل مع طفلك مهما حسبته صغير يؤثر فى تكوين شخصيته عندما يكبر وكذلك اعلم أن من السهل تقويم سلوك طفلك فى صغره ولكن من الصعب جدا تقويمه بعد ما يكبر خاصة إذا وصل لسن المراهقة ، فإذا أردت أن ينشأ طفلك تنشئة سليمة صحية يجب عليك أن تتعلم كيف تتعامل معه بطريقة صحيحة، وبدل من ان تتوتر وتتعصب من طفلك العنيد حاول أن تستغل ذكاءه ونشاطه وتنميه.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات










التنقل السريع