القائمة الرئيسية

الصفحات

الفصل الطائر | الفصول الطائرة أو المتنقلة طريقة تقليدية قديمة كانت تنفذ لمواجهة الكثافات فى المدارس وليست تجربة جديدة

 
الفصل الطائر | الفصول الطائرة أو المتنقلة طريقة تقليدية قديمة كانت تنفذ لمواجهة الكثافات فى المدارس وليست تجربة جديدة



ما هو الفصل الطائر ، سؤال تكرر كثيرا من أولياء الأمور بعد ما أعلن محمد عطية وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة عن تطبيق فكرة الفصول المتنقلة ، وعددها 30 فصل تعليمي، معد ومجهز تجهيزا متطورا، ويمكن وضعه للتغلب على الكثافات الطلابية في المدارس التجريبية في 17 إدارة تعليمية، مع توافر فناء كبير داخل المدرسة، واستغلال أجزاء منه لإقامة مثل هذا النوع من الفصول.


وأشار إلى أن هذا الإجراء ضمن الإجراءات التى أعدتها مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، لمواجهة الكثافات الطلابية في المدارس الرسمية والتجريبيات.


لكن كثير من أولياء الأمور لا يعلم أن هذه الفكرة قديمة ونفذت بالفعل منذ سنوات ، وكانت تنفذ فى مدارس التعليم الفنى للقضاء على ظاهرة عدم توافر فصول كافية للطلاب ، بل كانت بعض المدارس ذات الكثافة العالية تلجأ إليها كثيرا لحل مشكلة الكثافة داخل المدرسة.


سبب اللجوء للفصول المتنقلة


* قديما كانت إحدى حلول المدارس للتغلب على الكثافة خاصة عند عودة نظام الصف السادس الابتدائي ، وتطبيق نظام التشعيب فى الثانوية العامة.


* ضيق مساحة المدرسة وعدم وجود فصول كافية للطلاب.


كيف نستفيد من الفكرة فى العام الدراسي الجديد


من الممكن تطوير الفصول الطائرة بما يتناسب مع متطلبات العام الجديد، والإجراءات الوقائية التى تتخذها الوزارة لمواجهة فيروس كرونا، ولكن يجب تجنب سلبيات تطبيقها فى الماضي، ومعالجة الأضرار التى كانت تحدث سواء للطالب أو المدرسة أو العملية التعليمية.


وأذكر أن وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عام 2019 أنه من أبرز المشروعات المشتركة بين مصر و الصين في مجال التعليم ، هو أن هناك تعاونا مع شركة نت دراجون الصينية ، لتنفيذ مشروع إنشاء الفصول المتنقلة لعلاج مشكلة تكدس التلاميذ في الفصول.

وأن هذه الفصول الجديدة ستكون سهلة التركيب ، كأحد الحلول التكنولوجية والهندسية المبتكرة للتخفيف من مشكلات الكثافة بالفصول وتحسين بيئة التعلم للمعلمين والطلاب، خاصة في الأماكن عالية الكثافة وأيضًا الأماكن منخفضة الإسكان.


فى الأخير تبقى فكرة نجاح أو فشل هذه الفصول متوقفة على كيفية التطبيق السليم، وفى الظروف الحالية تعتبر فكرة جيدة لمواجهة الكثافات داخل المدارس ، وللمحافظة على سلامة وصحة الطلاب.


قد يهمك أيضا

 الفصل المقلوب | كل ما تريد معرفته عن الصف المعكوس "flipped classroom"... بالخطوات أفضل طريقة لتحضير درس بنظام الفصل المقلوب بالنظام الجديد 






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات










التنقل السريع