القائمة الرئيسية

الصفحات

امتحان دولي للصف الرابع الإبتدائي | وزير التعليم يوضح تفاصيل إجراء امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل

 امتحان دولي للصف الرابع الإبتدائي | وزير التعليم يوضح تفاصيل إجراء امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل


امتحان دولي للصف الرابع الإبتدائي | وزير التعليم يوضح تفاصيل إجراء امتحان دولي لرابعة ابتدائي العام المقبل

خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التعليمية الجديدة ببرج العرب ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم عن إجراء امتحان دولي للصف الرابع الإبتدائي ، حيث قال أن نظام التعليم الجديد للطلاب بدون امتحانات حتى الصف الثالث الإبتدائي ، موضحا أنه من المقرر أن يخوض طلاب الصف الرابع الإبتدائي امتحان دولي على مستوى العالم لمعرفة وقياس الاستفادة من الدراسة خلال السنوات السابقة .


ووصف نظام التعليم الجديد بأنه تغيير جلد وأن مصر تعتبر الاستثمار في التعليم هو الاستثمار الأول لها ، موضحا أن الحكومة تسعى لإتاحة التعليم المجاني للجميع بجودة عالية تضاهي الدول الأخرى ، كما أن مدرسي الصفوف من الحضانة حتى الصف الثالث الابتدائي متدربين تدريب بشكل مختلف وأن مناهج هذه الكتب وفق مؤسسات عالمية .


وكثير من أولياء الأمور يسأل ما هو الامتحان الدولي وكيف يتم ، وما هي مواصفاته ، لذلك سوف نوضح مواصفات الامتحان الدولي .


تفاصيل إجراء الإمتحان الدولي لرابعة ابتدائي


الامتحان الدولى هو عبارة عن تقييم التحصيل التربوي والدراسى لدى طلاب الصف الرابع لقياس قدرتهم على مهارات القراءة بلغتهم الأم والرياضيات وعدة مواد أخرى .


الهدف من الامتحان هو معرفة مستوى التعليم فى الدول المشاركة وتطوير النظام التعليمى فيها ، واختبار قدرة الطلاب على نمو الفهم وتقييم تحصيلات التلاميذ فى التنوّر القرائى، ودراسة الخبرات والمهارات القرائية التى اكتسبها التلاميذ فى المدرسة .


تشارك فى هذا الاختبار عدة دول على مستوى العالم ، ويتم التقييم والمقارنة بين الدول المشاركة .


* وزارة التعليم قد شاركت فى اختبارات البيرلز الدولية على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي كأول مرة  خلال عام 2016 حيث شارك فيها قرابة  7 آلاف و 650  تلميذًا من المدارس الحكومية والخاصة ، من 160 مدرسة فى 25 محافظة .


* سبب اختيار الصف الرابع الابتدائي لأن شرط الاشتراك فى الامتحانات الدولية أن يكون الطالب مر عليه 4 سنوات فى الدراسة .


يعقد الاختبار كل 5 سنوات وتشارك فيه ما يقرب من 100 دولة على المستوى الوطن العربى والأوروبى .


 الاختبارات ليست مسابقة تجرى بين الدول لمعرفة الترتيب ، ولكنها دراسة لقياس مستوى الطلاب فى مادة اللغة العربية والرياضيات والعلوم .


هناك أيضا الاختبارات الدولية " TIMSS " ، للوقوف على مستويات طلاب الصفين الرابع والثامن في المفاهيم والمواقف التي تعلموها في مادتي العلوم والرياضيات ، ومقارنة النتائج بين الدول المشاركة .


* وزارة التعليم ستقوم بتسديد رسوم معينة لدخول هذا الامتحان وتشرف عليه إحدى الهيئات الدولية ، ويعقد الاختبار فى توقيت واحد .


" مواصفات الامتحان الدولي للصف الرابع الابتدائي " الامتحان يتكون من :


1- قطعة أدبية

2- قطعة قراءة بالنسبة للغة العربية

3- الأسئلة تحتوي على نسبة ذكاء وفهم متساوية

4- الأسئلة من الهيئة الدولية المسئولة عن تقييم الدول باللغة الإنجليزية وسوف تترجم 


ولكن لا داعي للقلق من هذا الامتحان فقد أكد وزير التربية والتعليم ، أن الامتحان الدولي عبارة عن تقييم عالمي تشترك فيه كل دولة بعدد من طلابها من هذا العمر لكي تقارن مستويات الأطفال من دول مختلفة ، مؤكدا أن مثل هذا التقييم لا ينطبق على كل طلاب السنة الرابعة وإنما على عينة منهم فقط .


قد يهمك أيضا





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

>
التنقل السريع