القائمة الرئيسية

الصفحات

قصص قصيرة عن الكرم | بعض القصص عن الكرم وكيف تعلم طفلك الكرم

 قصص قصيرة عن الكرم | بعض القصص عن الكرم وكيف تعلم طفلك الكرم


قصص قصيرة عن الكرم | بعض القصص عن الكرم وكيف تعلم طفلك الكرم



الكرم من صفات الله عز وجل فهو " الكريم " سبحانه وتعالى ، والكرم من الصفات النبيلة التى يجب أن يتحلى بها كل إنسان ويجب أن نعلمها لأولادنا وبناتنا لكى نعيش فى مجتمع يسود فيه العدل والمحبة ، والانسان الذى يتميز بالكرم يتمتع بحب الناس وويبارك له الله فى ماله ، لهذا سوف نعرض لكم اليوم مجموعة مختارة من القصص القصيرة عن الكرم لنتعلم منها ونعلمها لأبنائنا ، وبالطبع سنبدأ بقدوتنا ونبينا الكريم الذى تعلمنا منه الكرم والعطاء .

*  عن كرم الرسول " صلى الله عليه وسلم "

روى الصحابة الكثير من القصص عن كرم الرسول ، فعن موسى بن أنس عن أبيه قال " ما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم على الإسلام إلا أعطاه ، قال : فجاءه رجل فأعطاه غنما بين جبلين ، فرجع إلى قومه فقال : يا قوم أسلموا فإن محمدا يعطي عطاءا لا يخشى الفاقة " 


وإخترنا لك هذه القصة عن الصحابى الذى طلب من الرسول معطفه ولم يتردد الرسول فى إعطاءه له ، ففى يوم جمعه كان النبى ذاهب للصلاة مرتديا معطف جديد فقابله أحد الصحابة وطلب منه المعطف فلم يتردد النبى وأعطاه له وأرتدى معطفه القديم ، وكان يشهد الموقف بعض الصحابة فعاتبه أحدهم فأراد الرجل أن يعيد المعطف لرسول الله ، لكن الرسول رفض وطلب أن يدفن هذا الصحابى فى معطفه .


*  كرم أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب " رضى الله عنهما"

عندما أمر الرسول الكريم صحابته بالتصدق من مالهم ، تصدق سيدنا عمر بنصف ماله وقام أبو بكر الصديق بالتصدق بماله كله فقال له الرسول ماذا تركت لأهل بيتك ، قال له تركت لهم الله ورسوله ، فقال له عمر بن الخطاب " ألا أسبقك إلى شئ أبدا يا أبو بكر " رحم الله صحابه الرسول الذين ضربوا لنا المثل فى الكرم .


*  كرم السيدة عائشة رضى الله عنها

كانت رضى الله عنها رمزا للكرم والعطاء ، وروى أنها كانت تتصدق بكل ما عندها ولا تبخل بشئ ، ذات يوم جاءتها إمرأة ومعها ابنتان تسألها فلم تجد عندها غير تمرة واحدة أعطتها لها فقسمتها بين ابنتيها وقامت .


ويروى أيضا أن الزبير بن العوام بعث لها بمائة ألف فقسمتها بين الناس ، فلما أمست قالت لجاريتها هاتى فطورى فقالت لها يا أم المؤمنين : أما استطعت أن تشترى لنا لحما بدرهم ؟ قالت : لا تعنفينى لو ذكرتينى لفعلت . 


* كرم عثمان بن عفان

كان سيدنا عثمان دائم البذل والعطاء وكان معروف عنه الكرم ، ونذكر قصة سيدنا عثمان عندما هاجر النبى إلى المدينة ووجد الناس يشربون من بئر بها يسمى ( رومة ) وكان هذا البئر أفضل أبار المدينة ، ولكن صاحب البئر لا يترك الناس يشربون منه إلا بثمن فقال رسول الله " من يشتري بئر رومة فيجعل دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منه فى الجنة " فسارع عثمان وإشترى البئر وتصدق بها على المسلمين يشربون منها بلا مقابل .


* غلام كريم مع حاتم الطائي

كلنا نعرف أن حاتم الطائي هو مثال الكرم عند العرب ، ولكن هذه القصة ليست عن كرم حاتم بل كرم غلام صغير مع ضيفه حاتم الطائي عندما قام عنده حاتم قام الغلام بذبح رأس من الغنم وقدمها لضيفه فقال له حاتم إن مذاق الرأس جميل ، فقام الغلام بذبح باقى الأغنام وقدمها لضيفه حتى غذا قام حاتم وجده قطع كل الرؤوس إكراما لضيفه 


* كرم الحسن بن على 

ذات يوم رفع رجل إلى الحسن بن على " رقعة " فقال له حاجتك مقضية ، فقيل له يا بن بنت رسول الله لو نظرت فى رقعته ثم رددت الجواب على قدر ذلك ، قال : يسألنى الله عن ذل مقامه بين يدى حتى أقرا رقعته .


* كرم الحكم بن عبد المطلب

لقى رجل من أهل منبج رجلا من أهل المدينة فقال له ممن الرجل ؟ فقال من أهل المدينة ، فقال له لقد أتى لنا رجل منكم يقال له " الحكم بن عبد المطلب " فأغنانا ، فقال له الرجل وكيف أغناكم ولم يأتكم إلا فى جبة صوف ؟! فقال ما أغنانا بمال ولكنه علمنا الكرم ، فعاد بعضنا على بعض حتى استغنينا .


- كيف نعلم أطفالنا الكرم


يجب علينا تعليم أطفالنا الكرم منذ الصغر ، ويكون ذلك من خلال الأفعال ليس بالقول فقط ، والتواصل المباشر مع الطفل وتعليمه أهمية الكرم ، ونكون نموذج له يتعلم منا الكرم مع الأخرين ، ويكون ذلك من خلال إشراك الطفل منذ الصغر معنا فى أمورر العطاء وتعليمه كيف يتصف بكرم مع الأخرين ويعطف على الفقير ويساعد المحتاج ، ونكافئه على هذه التصرفات حتى ينشأ على حب العطاء .


المراجع

- الغزالي : إحياء علوم الدين

- ابن الجوزي : أخبار الظراف والمتماجنين


 





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات










التنقل السريع