القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب أسرار الفراعنة | مجموعة من الأسرار والحقائق عن الفراعنة ربما لم تسمع بها من قبل

أغرب أسرار الفراعنة | مجموعة من الأسرار والحقائق عن الفراعنة ربما لم تسمع بها من قبل


أغرب أسرار الفراعنة | مجموعة من الأسرار والحقائق عن الفراعنة ربما لم تسمع بها من قبل



تعتبر الحضارة الفرعونية من أعظم الحضارات فى التاريخ القديم ، وتمتلك الحضارة الفرعونية الكثير من الأسرار والحقائق الغريبة التى حيرت العلماء ، فلو نظرت للتاريخ القديم تجد أن الفراعنة كانوا أول من بنى حضارة على ضفاف نهر النيل وتقدموا على كل الشعوب القديمة حضاريا وعسكريا وفى كل المجالات " العلوم ، والفنون ، الثقافة ، الأدب ، وغيرها.... " .

وإلى جانب ذلك أحتفظت الحضارة الفرعونية بالكثير من الأسرار والحقائق المدهشة حتى الأن ، لما لا وكل العالم يدين لهم بالعديد من الإختراعات ، وسوف نستعرض بعض هذه الحقائق والأسرار عن هذه الحضارة العظيمة .

1- التحنيط

التحنيط مرتبط بالحضارة الفرعونية ، فقد برع المصريين القدماء فى علم التحنيط ، وهذا يدل على تقدمهم المدهش فى علم الطب ، فكانوا يخرجون كل ما فى جسم المتوفى ما عدا القلب لإعتقادهم بالبعث والخلود وعودة الحياة للمتوفى بعد الموت ، ويعتبر التحنيط أعظم سر للفراعنة هذا السر الذى حير العلماء على مر العصور ولم يكتشفه أحد حتى الأن .

2- الحضارة الفرعونية من أوائل الحضارات التى عرفت الكتابة عام 3350 قبل الميلاد


بالطبع هناك حضارات قديمة عرفت الكتابة فى وقت مبكر من التاريخ مثل حضارة " بلاد ما بين النهرين "  و " السومريين " ولكن المصريين عرفوا الصور التوضيحية قبل معرفة القراءة والكتابة ، ثم جاءت مرحلة الكتابة وبداية العصور التاريخية وتدوين الأحداث وكان هناك أنواع من الكتابات الفرعونية مثل الكتابة " الهيوغليفية - الديموطيقية - الهيراطيقية - والقبطية " .

3- المكياج وأدوات التجميل والحلي


كان المصريين القدماء من أوائل الشعوب فى استخدام الحلي وأدوات الزينة والمكياج ، ولم يقتصر المكياج على النساء فقط بل كان الرجال يتجملون واخترعوا الصبغة وهذا أيضا يدل على تقدمهم فى علم الكيمياء وتطور هذه الحضارة .

4- إخترعوا المضادات الحيوية


فكانوا يستخرجون من عفن الخبز " فطر " يستخدموه فى معالجة العدوة ، أو كمضاد حيوى ، وهذا يدل على تقدمهم العلمى .

5- أول من وقعوا معاهدة سلام فى التاريخ


رمسيس الثانى بطل الحرب والسلام ، الكل يعرف رمسيس الثانى ولكن ما لا تعرفه عنه أنه بعد حروب كثيرة مع الحيثيين هزمهم فى معركة قادش ، وبعد هزيمتهم وقع معهم أول معاهدة سلام فى التاريخ ، وهذا يبين لنا عظمة رمسيس الثانى وحسن إدارته للدولة وكان هذا الحدث فى عصر الدولة الحديثة " عصر المجد الحربى لمصر " .

6- صنعوا الورق من نبات البردى


نبات البردى كان يزرعونه فى الشمال ، واستغلوه فى صناعة الورق والقوارب والحصير والسلال ، وبقى أهم استخدام له هو صناعة الورق ، ولازالت البرديات المصرية باقية تدل على عظمة المصريين القدماء .

7- أول من شخصوا نوع الجنين


توصل المصريين القدماء لتشخيص نوع الجنين عن طريق تبول النساء على بذور الشعير والقمح ، فإذا نبت القمح يعتقدون أن المولود ولد أما إذا نما الشعير يعتقدون أنها بنت .

8- الأهرامات مقابر وليست سكن


بنى المصريين القدماء مقابر الملوك على شكل أهرامات ، لم تكن الأهرامات بشكلها الحالى بدليل هرم سقارة المدرج الذى بناه الملك زوسر ، ويظل أعظم هرم هو هرم " خوفو " ،وجدير بالذكر أن عدد الأهرامات المكتشفة فى مصر حتى الأن حوالى 130 هرم ، وبناء الأهرامات جاء من فكرة البعث والخلود والحياة بعد الموت .

9- تعدد الألهة وتقديس الحيوانات


من المعروف عن الفراعنة تقديسهم للحيوانات فكانوا يقدسونها إما حبا لها أو خوفا منها ، وأشهر الحيوانات المقدسة " القطط " ووجد لها العديد من المومياءات المحنطة ، وتعددت الألهة فكان لكل إقليم من " 42 إقليما " إله خاص به وأشهر الألهة " رع " و " أمون " و" إيزيس " " حورس " و أوزيريس " .

10- أول إمبراطورية فى التاريخ


الفراعنة أصحاب أول إمبراطورية عرفها التاريخ ، على يد تحتمس الثالث أعظم قائد عسكرى عبر العصور فقد استطاع هزيمة أمير قادش فى معركة مجدو ، وكون أول وأقدم إمبراطورية فى التاريخ .

11- نابليون لم يكسر أنف أبو الهول


كثير من الناس يعتقد أن نابليون هو المسئول عن تدمير أنف أبو الهول أثناء الحملة الفرنسية على مصر ، لكن لو قرأت فى كتب التاريخ ستعرف القصة الحقيقية أن من دمر أنف أبو الهول رجل يدعى " صائم الدهر " وتم إعدامه بتهمة تخريب الملكية العامة عام 1378 .

12- كان للمرأة مكانة عظيمة 


تمتعت المرأة المصرية القديمة بمكانة عظيمة ، فكانت هى الأم والزوجة والملكة الحاكمة وتمتعت بحقوقها الإجتماعية والسياسية والإقتصادية ، فكان لها حق البيع والشراء والوراثة ، ووصل أن حكمت مصر ملكات منذ الدولة القديمة .

13- عرفوا التقويم الشمسى


عرف المصريين القدماء التقويم الشمسى ، وقسموا السنة إلى 12 شهر ، وبرعوا فى علم الفلك .

14- خنجر توت عنخ أمون


الملك توت غنخ أمون يعتبر من أشهر ملوك مصر القديمة بالرغم من موته صغيرا ، ويرجع سبب الشهرة إلى إكتشاف مقبرته عام 1922 ، المقبرة التى حيرت العالم بجمال وروعة مقتنياتها ، ولكن هل سمعت عن خنجر الملك الشاب ، خنجر لامع براق وجدوه فى مقبرة الملك جعل العلماء يبحثون عن المادة المصنوع منها والتى يرجح البعض أنه مصنوع من بقايا نيزك .

15- أضواء دندرة


وجدت منحوتة فى معبد حتحور بمدينة دندرة فى مصر ، ظهرت فيها بعض الرسومات الفرعونية على جدار فى سرداب المعبد ، إذا نظرت إليها ستعتقد أنها نقش لمصباح كهربائى إعتدت على رؤيته ، هل إعتقادنا فى عدم توصلهم للكهرباء حقيقة أم خيال .

* هذه مجموعة من الأسرار والحقائق الغريبة عن الحضارة الفرعونية ، حاولت أن أتناولها بإختصار فى هذا المقال ، لنتعرف على عظمة وجمال الحضارة الفرعونية ومدى تقدمهم العلمى والحضارى .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات










التنقل السريع